هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور البرامج الإذاعية والتلفزيونية في توفير المعلومات الدوائية للمجتمع الأردني من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبانتين خاصتين للدراسة. تكونت عينة الدراسة من (287) موظفًا من موظفي القطاع الدوائي (صيادلة، أطباء)، ومن (389) فردًا من الجمهور الأردني من مراجعي مستشفيي حمزة والبشير في عمان، الأردن. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور البرامج الإذاعية والتلفزيونية في توفير المعلومات الدوائية للمجتمع الأردني من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية من وجهة نظر الجمهور قد جاءت بدرجة متوسطة، وأن دور البرامج الإذاعية والتلفزيونية في توفير المعلومات الدوائية للمجتمع الأردني من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية من وجهة نظر موظفي القطاع الدوائي قد جاءت بدرجة متوسطة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد العينة لدور البرامج الإذاعية والتلفزيونية في توفير المعلومات الدوائية للمجتمع الأردني من خلال البرامج الإذاعية تعزى لكل من متغير الجنس، والعمر، والمؤهل العلمي، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد العينة لدور البرامج الإذاعية والتلفزيونية في توفير المعلومات الدوائية للمجتمع الأردني من خلال البرامج التلفزيونية تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، في حين تبين وجود فروق تبعاً لمتغير العمر لصالح فئة (42-49 سنة). وأظهرت النتائج أن دور البرامج الإذاعية والتلفزيونية في دحض المعلومات المضللة للمجتمع الأردني من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية من وجهة نظر موظفي القطاع الدوائي قد جاءت بدرجة متوسطة، في حين أن الدور الفاعل الذي يجب أن تتبعه البرامج الإذاعية والتلفزيونية مستقبلا لتقديم المعلومة الدوائية من وجهة نظر العاملين في القطاع الدوائي قد جاءت بدرجة مرتفعة. وأخيرا أوصت الدراسة بضرورة تخصيص التلفزيون الأردني، والإذاعات الأردنية للبرامج التي تقدم المعلومات الدوائية للجمهور الأردني.
- دور مؤثري منصات التواصل الاجتماعي في تقريب المحتوى الاقتصادي من الشباب المغربي – اليوتيوب نموذجا – - أكتوبر 29, 2024
- دور التلفزيون في زيادة المعرفة في القضايا الصحية لدى المواطن الأردني - أكتوبر 29, 2024
- التحديات والفرص المتعلقة بانتشار المحتوى العلمي من وجهة نظر الخبراء الإعلاميين في الأردن - أكتوبر 29, 2024