هدفت الدراسة التعرف إلى دور المساقات العملية في كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط في إكساب
خريجيها مهارات سوق العمل الإعلامي، واستندت الدراسة إلى منهج مسح جمهور وسائل الإعلام، بالتطبيق على
عينة عمدية قوامها ) 48 ( مفردة من خريجي كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط الممارسين للعمل الإعلامي في
المؤسسات الإعلامية، وأظهرت نتائج الدراسة أن إسهام المساقات الدراسية العملية في إكساب الخريجين
للمواصفات المطلوبة في سوق العمل جاء بدرجة مرتفعة، حيث تمثلت أهم هذه المواصفات في “المظهر اللائق
والمقبول” بوسط حسابي ) 2.69 (، و”قوة الشخصية” بوسط حسابي ) 2.58 (، بينما جاء إسهام المساقات
الدراسية العملية في إكساب الخريجين للمهارات المهنية المطلوبة في ممارسة العمل الإعلامي بدرجة مرتفعة،
حيث تمثلت أهم هذه المهارات في “القدرة على جمع البيانات والمعلومات من مصادرها المختلفة بسهولة”
بوسط حسابي ) 2.54 (، و”إتقان اللغة العربية” و”الدقة والموضوعية في التناول الإعلامي” بوسط حسابي ) 2.46 (
لكل منهما، وخلصت الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر في المقررات الدراسية العملية في كليات ا لإعلام، بحيث
تسهم في توعية الطلبة وتوجيههم بحاجات السوق الإعلامي الجديد ومتطلباته في العصر الرقمي.
- دور دورات التربية الإعلامية في تنمية مهارات التعامل مع المعلومات الرقمية والتحقق الإخباري لدى معلمي وزارة التربية والتعليم الأردنية - سبتمبر 18, 2024
- أهمية استخدام السرد الرقمي في تعزيز مهارات التواصل الشفوي باللغة الإنجليزية بين طلاب الإعلام في جامعة القدس المفتوحة - سبتمبر 16, 2024
- البرامج العلمية في الإعلام العربي. الواقع والفجوة - سبتمبر 15, 2024