هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تجارب طلاب تخصص الصيدلة في جامعة الشرق الأوسط في التحول إلى التواصل عن بعد في التعليم الصيدلاني خلال جائحة كورونا في العام الأكاديمي 2021/2022. تتبع الدراسة الحالية أسلوب البحث النوعي الذي يعتمد على إجراء مقابلات فردية مع الطلاب. تم إجراء التحليل الموضوعي للبيانات وتم اتباع المراحل الست للتحليل التي وصفها براون وكلارك. أنتج تحليل البيانات الموضوعات التالية: تقبل الانتقال إلى التواصل عن بعد خلال التعليم الصيدلاني، الصعوبة الملموسة للمواد المعطاة عن بعد أثناء الوباء، سلبيات التواصل عن بعد خلال التعليم الصيدلاني، مميزات التواصل عن بعد خلال التعليم الصيدلاني، والتمكين الذاتي للطلاب وتأثيره على التأقلم مع الانتقال إلى التعلم والتواصل عن بعد أثناء الوباء. في حين أن التحول إلى التواصل عن بعد خلال التعليم الصيدلاني كان مرتبطًا بعدد من التحديات، إلا أنه تبين أن التمكين الذاتي للطلبة يمكن أن يساعدهم بشكل كبير في التغلب على هذه التحديات عند حدوثها والحفاظ على مستوى أدائهم الأكاديمي. على الرغم من أن جائحة كوفيد-19 والقيود المرتبطة بها قد تلاشت إلى حد كبير يسلط هذا البحث الضوء على عناصر مهمة في عملية التعليم الصيدلاني. تتمحور هذه العناصر حول السمات الشخصية للطلاب ومهارات التواصل لديهم ومرونتهم وقدرتهم على التأقلم والتي لا تقل أهمية عن التحصيل الأكاديمي لمساعدة الطلاب على التميز ومواجهة الظروف المختلفة التي قد يواجهونها
- دور مؤثري منصات التواصل الاجتماعي في تقريب المحتوى الاقتصادي من الشباب المغربي – اليوتيوب نموذجا – - أكتوبر 29, 2024
- دور التلفزيون في زيادة المعرفة في القضايا الصحية لدى المواطن الأردني - أكتوبر 29, 2024
- التحديات والفرص المتعلقة بانتشار المحتوى العلمي من وجهة نظر الخبراء الإعلاميين في الأردن - أكتوبر 29, 2024