هدفت هذه الدراسة استكشاف التحديات والفرص المتعلقة بانتشار المحتوى العلمي من وجهة نظر الخبراء الإعلاميين في الأردن، واستخدمت المنهج الوصفي وأداة الاستبانة بُغية تحقيق أهداف الدراسة.
تشكلت العينة من مجموعة من الخبراء الإعلاميين الحاصلين على شهادة الماجستير وما فوقها في الإعلام، بأطيافه المختلفة، ومن عدد آخر من الصحفيين المشتغلين في المجال الإعلامي.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها أن هناك عدة تحديات تواجه فرص انتشار المحتوى العلمي في وسائل الإعلام الأردنية، مثل: نقص التدريب عند الإعلاميين على مهارات الوصول إلى معلومات علمية جديد، وغياب التفكير الناقد لدى غالبية الإعلاميين، وعدم إتقان اللغة الإنجليزية، ناهيك عن غياب الثقافة العلمية، ووجود مُعيقات تقنية تحدُّ من استخدام الذكاء الاصطناعي.
خلصت الدراسة إلى أن هناك تحديات وفرصًا متعلّقة بانتشار الـمحتوى العلمي في وسائل الإعلام الأردنية، وتؤكد على ضرورة تعزيز مهارات الصحفيين، وترويج الإنتاج العلمي العربي، وتحسين الوصول إلى الـمحتوى العلمي، وتسلط الضوء على العقبات التقنية التي تحول دون استخدام الذكاء الاصطناعي في الـمواقع الإخبارية الرقمية الأردنية، مثل: ضرورة توفير خيارات لإنشاء محتوى متخصص، وتعزيز القراءة باللغة العربية.
- دور مؤثري منصات التواصل الاجتماعي في تقريب المحتوى الاقتصادي من الشباب المغربي – اليوتيوب نموذجا – - أكتوبر 29, 2024
- دور التلفزيون في زيادة المعرفة في القضايا الصحية لدى المواطن الأردني - أكتوبر 29, 2024
- التحديات والفرص المتعلقة بانتشار المحتوى العلمي من وجهة نظر الخبراء الإعلاميين في الأردن - أكتوبر 29, 2024