هدفت هذه الدراسة قياس تأثير التواصل عن بُعد، بوصفه متغيرا وسيطا على العلاقة بين الموارد البشرية الإلكترونية والأداء التنظيمي في المصارف التجارية العراقية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما تألف مجتمع الدراسة من المديرين، ونوابهم، ورؤساء الأقسام في المصارف التجارية العراقية، والذين بلغ عددهم 242 فرداً موزعين على 24 مصرفاً تجارياً حتى نهاية عام 2023. وتم تحليل 234 استبانة بنسبة استجابة بلغت 96.7%. واستخدمت الدراسة برمجية Smart PLS من أجل تحليل البيانات واستخراج النتائج. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها وجود أثر ذي دلالة إحصائية للموارد البشرية الإلكترونية على الأداء التنظيمي، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية للموارد البشرية الإلكترونية بأبعادها مجتمعة على جميع أبعاد الأداء التنظيمي (البُعد المالي، ورضا الزبائن، والعمليات الداخلية، والابتكار والتعلم)، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية للموارد البشرية الإلكترونية بأبعادها مجتمعة على التواصل عن بُعد، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية للتواصل عن بُعد على الأداء التنظيمي، ووجود توسط جزئي للوسيط التواصل عن بُعد في العلاقة بين الموارد البشرية الإلكترونية والأداء التنظيمي. وأوصت الدراسة بالاستمرار في تطبيق مفهوم نظم إدارة الموارد البشرية الإلكترونية؛ وذلك من أجل المساعدة في تقديم الآراء والأفكار الإبداعية التي تزيد من تطور الأداء التنظيمي وكفاءتهم وجودة العمليات المقدمة.
- الأطر الإعلامية في تناول قضايا البيئة في موقع الجزيرة نت/ دراسة تحليلية - فبراير 16, 2025
- تأثير التواصل عن بُعد على العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية الإلكترونية والأداء التنظيمي في المصارف التجارية العراقية - فبراير 15, 2025
- تحري الانحياز الأيديولوجي في تغريدات ترامب: خطة ترامب للسلام (صفقة القرن)دراسة حالة - فبراير 14, 2025