هدفت الدراسة التعرف إلى مدى استخدام طلبة الإعلام بالجامعات الفلسطينية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والإشباعات المتحققة منها، حيث تنتمي الدراسة إلى منهج الدراسات الوصفية باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات لعينة متاحة بلغ حجمها (165) مفردة تم توزيعها في خمس جامعات فلسطينية ضمت مجتمع الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: أن ما نسبته (54.5%) من طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية يستخدمون تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأن نسبة من العينة يستخدمونها لدوافع عدة، جاء في مقدمتها المساعدة على إنتاج محتوى رقمي جيد، بوزن نسبي بلغ (47.4%)، كما أنها تحقق لهم مجموعةً من الإشباعات تأتي في مقدمتها تسهيل الحصول على البيانات، بوزن نسبي بلغ (46%).
وتوصي الدراسة بضرورة التعاون متعدد التخصصات بين طلاب الإعلام وغيرهم من تخصصات أخرى، مثل طلاب الحاسوب والوسائط المتعددة والذكاء الاصطناعي لتوظيفهما في إكسابهم مهارات جديدة في مجال العمل الإعلامي.
- الأطر الإعلامية في تناول قضايا البيئة في موقع الجزيرة نت/ دراسة تحليلية - فبراير 16, 2025
- تأثير التواصل عن بُعد على العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية الإلكترونية والأداء التنظيمي في المصارف التجارية العراقية - فبراير 15, 2025
- تحري الانحياز الأيديولوجي في تغريدات ترامب: خطة ترامب للسلام (صفقة القرن)دراسة حالة - فبراير 14, 2025