استخدام طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والإشباعات المتحققة منها دراسة ميدانية

د. سعيد شاهين علاني – جامعة الخليل – فلسطين
أحمد ياسر السلاق – جامعة الخليل – فلسطين

59 Views

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى استخدام طلبة الإعلام بالجامعات الفلسطينية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والإشباعات المتحققة منها، حيث تنتمي الدراسة إلى منهج الدراسات الوصفية باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات لعينة متاحة بلغ حجمها (165) مفردة تم توزيعها في خمس جامعات فلسطينية ضمت مجتمع الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: أن ما نسبته (54.5%) من طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية يستخدمون تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأن نسبة من العينة يستخدمونها لدوافع عدة، جاء في مقدمتها المساعدة على إنتاج محتوى رقمي جيد، بوزن نسبي بلغ (47.4%)، كما أنها تحقق لهم مجموعةً من الإشباعات تأتي في مقدمتها تسهيل الحصول على البيانات، بوزن نسبي بلغ (46%).

وتوصي الدراسة بضرورة التعاون متعدد التخصصات بين طلاب الإعلام وغيرهم من تخصصات أخرى، مثل طلاب الحاسوب والوسائط المتعددة والذكاء الاصطناعي لتوظيفهما في إكسابهم مهارات جديدة في مجال العمل الإعلامي.

39 Downloads