هدفت هذه الدراسة تحليل دور الذكاء الاصطناعي في تطوير إستراتيجيات الصحافة العلمية، وتعزيز قدرتها على رفع مستوى الوعي السياسي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال مراجعة الأدبيات ذات الصلة، وتحليل المحتوى العلمي المرتبط بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الإعلامية، إلى جانب الاستناد إلى مجموعة من التجارب التطبيقية في الصحافة العلمية، شملت تجربة صحيفة The Guardian في تغطية قضايا المناخ، بالإضافة إلى تجربة الجزيرة نت في معالجة جائحة كوفيد-19 وربطها بالسياسات الصحية.
وأظهرت النتائج أن الصحافة العلمية تمثل وسيلة أساسية لنقل المعرفة إلى الجمهور وتبسيط العلوم، إلا أنها ما زالت ضعيفة الحضور والتأثير في تشكيل وعي سياسي علمي ناضج في العالم العربي، كما بينت النتائج أن الذكاء الاصطناعي أسهم بفاعلية في تطوير الصحافة العلمية من خلال رفع الكفاءة، وتحسين إنتاج المحتوى، وتبسيط النصوص المعقدة، وتحليل البيانات الضخمة، وأكدت النتائج أن دمج الذكاء الاصطناعي بالصحافة العلمية مكّن الإعلام من صياغة خطاب قادر على ربط القضايا العلمية بالتحولات السياسية والاجتماعية الكبرى مثل التغير المناخي، الأمن الغذائي.
وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة إنشاء أقسام متخصصة للصحافة العلمية داخل المؤسسات الإعلامية العربية، وتوفير برامج تدريبية للصحفيين لتأهيلهم على تبسيط العلوم وربطها بالقضايا السياسية، إلى جانب دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار لرفع كفاءة العمل وتحسين المخرجات، كما أوصت بتبني إستراتيجيات ابتكارية في عرض المحتوى العلمي لجعله أكثر جاذبية وتأثيرا، وتعزيز الشراكات بين وسائل الإعلام ومراكز البحث والجامعات لتوفير محتوى علمي موثوق يسهم في رفع الوعي المجتمعي.
