يهدف البحث التعرف إلى واقع التدريب الإعلامي في المؤسسات الإعلامية الأردنية من وجهة نظر الصحفيين في الأردن. تكون مجتمع البحث من الإعلاميين العاملين في المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة في الأردن، تم اعتماد المنهج المسحي باتباع أسلوب المسح على عينة عشوائية بسيطة من مجتمع البحث بلغت (66) مفردة متاحة من القائمين بالاتصال في المؤسسات الإعلامية الأردنية من العاملين في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، ووكالة بترا، والصحف اليومية، وبعض المواقع الإخبارية الإلكترونية، ونقابة الصحفيين، وبعض الفضائيات، باستخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات، والبحث ينتمي لفئة البحوث الوصفية.
توصل البحث إلى نتائج، منها: أن 43.9% من المؤسسات الإعلامية توجد فيها أقسام مخصصة للتدريب، وأن 51.5% من المؤسسات تهتم بعقد الدورات التدريبية بنسبة متوسطة. كما أظهرت نتائج البحث أن 53.0% من العينة ترى أن نسبة تعلم التقنيات الرقمية من التدريب كبيرة، وأن 50% منهم يرى أن مستوى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريب كان متوسطا. وتبين من البحث أيضا أن عدم اهتمام الإعلاميين أنفسهم بتطوير الذات، وعدم إشراكهم في تحديد احتياجاتهم التدريبية من أبرز معوقات التدريب الإعلامي. ويقترح الباحثان وضع خطط تدريبية مدروسة، واختيار مدربين أكفاء. كما أوصيا بضرورة تخصيص أقسام تدريبية في المؤسسات الإعلامية، وتأهيل مدربين من داخل المؤسسة.
- معالجة الفيلم الروائي الفلسطيني “200 متر” لقضية جدار الفصل العنصري - مايو 12, 2024
- أهمية استخدام السرد الرقمي في تعزيز مهارات التواصل الشفوي باللغة الإنجليزية بين طلاب الإعلام في جامعة القدس المفتوحة - أبريل 1, 2024
- فاعلية التدريب الميداني في تأهيل طلبة كليات الإعلام لسوق العمل: جامعتا اليرموك والشرق الأوسط أنموذجاً - نوفمبر 13, 2023