تهدف هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة الإعلام نحو استخدامات منصات العمل الحر الرقمية في العمل الإعلامي كبديل للعمل الصحفي التقليدي، وذلك من خلال معرفة درجة اهتمام الطلبة بمنصات العمل الحر الرقمية، ودرجة تعرضهم لها، وأسباب التعرض، وأهم الموضوعات التي يتعرضون لها ، وأهم المنصات التي يتابعونها، وأهم الحاجات المهارية والدوافع والإشباعات التي تدفعهم للتعامل مع منصات العمل الحر كبديل للعمل الصحفي التقليدي، وهي دراسة وصفية طبقت المنهج المسحي، وفي إطار مسح أساليب الممارسة الإعلامية، ومجتمع الدراسة تمثل في طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية ، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة وبنيت الدراسة على أدبيات نظريتي الأجندة والاستخدامات والإشباعات. ومن أهم نتائجها أن طلبة الإعلام الفلسطينيين يهتمون بمنصات العمل الحر الرقمية بدرجة كبيرة بنسبة 75.0%، وأن أهم الموضوعات التي تلائم منصات العمل الحر الرقمية في العمل الصحفي هي التقارير الصحفية المصورة بنسبة 60.0%، وأهم منصات العمل الحر الرقمية التي يسعى الطلبة لمعرفتها فري لانسر (freelancer) بنسبة 47.2%، وأهم الإشباعات المتحققة من استخدام منصات العمل الحر الرقمية أنها تحقق “دخل معيشي جيد بدرجة كبيرة “بما نسبته 80.2%، ومن أهم توصيات الدراسة، على صعيد كليات الإعلام وأقسامها، وضع مساقات تعليمية في الخطط الدراسية ذات علاقة بفنون العمل الحر وقواعده، وعلى صعيد الجهات الرسمية، نشر ثقافة العمل الحر من خلال تجارب النجاح، وعلى صعيد المؤسسات الإعلامية والنقابات، إنشاء مدونة سلوك تنظم العمل الحر في المجال الإعلامي.
- دور دورات التربية الإعلامية في تنمية مهارات التعامل مع المعلومات الرقمية والتحقق الإخباري لدى معلمي وزارة التربية والتعليم الأردنية - سبتمبر 18, 2024
- أهمية استخدام السرد الرقمي في تعزيز مهارات التواصل الشفوي باللغة الإنجليزية بين طلاب الإعلام في جامعة القدس المفتوحة - سبتمبر 16, 2024
- البرامج العلمية في الإعلام العربي. الواقع والفجوة - سبتمبر 15, 2024