معالجة الفيلم الروائي الفلسطيني “200 متر” لقضية جدار الفصل العنصري

سمر عبد الكريم الفرحات
جامعة النجاح الوطنية – فلسطين

99 Views

   هدفت هذه الدراسة تفسير أساليب معالجة الفيلم الروائي الفلسطيني “200 متر” لقضية جدار الفصل العنصري، ‏باستخدام أهداف فرعية تسلط الضوء على القضايا والموضوعات السياسية، والاجتماعية والنفسية بالإضافة إلى الشخصيات والعناصر السينمائية، للوقوف على أساليب المعالجة التي يقوم بها الفيلم بشكل متكامل.

‏وبالنظر إلى طبيعة هذه الدراسة التي هدفت معرفة شكل معالجة فيلم 200 متر لقضية جدار الفصل العنصري، فقد اعتمدت الباحثة المنهج الأكثر ملائمة لدراسة هذا النوع من الظواهر وهو المنهج التحليلي.

    وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الفيلم قد طرح مجموعة من القضايا والموضوعات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية أفرزها وجود جدار الفصل العنصري، و أكثر الاستمالات التي اعتمد عليها الفيلم بالدرجة الأولى هي الاستمالات العاطفية بنسبة (42.8%)، تصدرت الإضاءة الطبيعية المستخدمة في الفيلم المرتبة الأولى بنسبة (72.2%)، و جاءت القضايا التي تتعلق بفرص العمل في المرتبة الأولى بنسبة (32.2%)، بينما أتت القضايا التي تتعلق بحرية التنقل في المرتبة الثانية بنسبة (28.8%)، ثم أتت القضايا التي تتعلق بالحالة النفسية في المرتبة الثالثة بنسبة (25.4%).

   وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات الإعلامية التي تعرض تفاصيل جدار الفصل العنصري بموضوعية وبواقعية، وتوثق انتهاكات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

59 Downloads