سيطر الإعلان الخارجي على المشهد البصري لمدن العالم وتختلف الإعلانات الخارجية في شوارع المدن والأماكن العامة عن غيرها لأسباب كثيرة تشمل توجهها الى جمهور شبه محكوم بالإطلاع عليها. وتتلخص مشكلة البحث في الإستخدام المفرط للصورة بطرق قد تكون عشوائية او غير مدروسة في بعض الأحيان من حيث التوظيف و المعالجة والبناء التصميمي أو الجانب التعبيري والسيكولوجي حيث تظهر للمختصين بعض المشاكل الفنية تتركز في كيفية اختيار الصورة ومعالجتها ومدى تأثيرها المستقبلي كقوة اتصالية تؤثر في قرارات المشاهد أو المستهلك في الإعلانات الخارجية، وهدف البحث الى التعرف على دور الصورة الفوتوغرافية المستخدمة في تصاميم الإعلانات الخارجية وتأثيرها في عملية جذب الإنتباه لتحقيق الرسالة الإعلانية. استخدم المنهج الوصفي لدراسة ظاهرة استخدام الصورة في الإعلانات الخارجية ومعرفة مدى تأثيرها في عملية جذب انتباه المشاهد حيث شمل مجتمع البحث مجموعة متنوعة من مختلف دول العالم للإعلانات الخارجية التي استطاع الباحث الحصول عليها عن طريق الإنترنت وبلغ عددها (200) اعلانا و تم اختيار 100 اعلان بطريقة عشوائية لغرض دراستها. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها ، انه هناك جمهور يهتم لمشاهدة الإعلانات الخارجية .وإن الإعلان القائم على الصورة والذي يظهر مزايا المنتج هو من أكثر الإعلانات اهتماما للجمهور وأكثر إثارة من القائم على النص الكتابي.
- دور مؤثري منصات التواصل الاجتماعي في تقريب المحتوى الاقتصادي من الشباب المغربي – اليوتيوب نموذجا – - أكتوبر 29, 2024
- دور التلفزيون في زيادة المعرفة في القضايا الصحية لدى المواطن الأردني - أكتوبر 29, 2024
- التحديات والفرص المتعلقة بانتشار المحتوى العلمي من وجهة نظر الخبراء الإعلاميين في الأردن - أكتوبر 29, 2024