هدف المقال الكشف عن مستوى تغطية وسائل الإعلام العربية للموضوعات العلمية المتخصصة، ومعرفة الحاجة الفعلية لمثل تلك البرامج خاصة مع التطورات الهائلة في مختلف مجالات الحياة. تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام أداة الاستبانة التي وزعت على (205) من الأكاديميين والباحثين العرب تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة. كشفت النتائج أن تغطية البرامج العلمية في وسائل الإعلام العربية على المستوى المحلي ليست بالمستوى المطلوب. كما اتضح أن منصات التواصل الاجتماعي هي الوسيلة الإعلامية الأكثر استخداما للوصول إلى البرامج العلمية محليا ودولياً، تلتها المواقع الإلكترونية وغوغل، في حين جاءت المحطات الإذاعية بمراتب متوسطة. وبينت النتائج أن المنصة الأكثر استخداما للوصول إلى البرامج العلمية هي اليوتيوب ثم الفيسبوك والـواتساب. وأظهرت النتائج أن الموضوعات العلمية الأكثر متابعة على وسائل الإعلام عموما هي الموضوعات الصحية، تلتها موضوعات التجميل، والموضوعات التغذوية، وموضوعات الذكاء الاصطناعي. أما الموضوعات العلمية الأكثر متابعة على منصات التواصل فقد كانت الموضوعات التكنولوجية ثم موضوعات الذكاء الاصطناعي والصحية والتجميلية والتغذوية. أوصى الباحث أن تقوم وسائل الإعلام العربية ومنها الأردنية بإعداد برامج علمية متخصصة لتعزيز ثقافة المجتمع، ومواكبة المستجدات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي والثقافة الصحية والعلمية
- دور دورات التربية الإعلامية في تنمية مهارات التعامل مع المعلومات الرقمية والتحقق الإخباري لدى معلمي وزارة التربية والتعليم الأردنية - سبتمبر 18, 2024
- أهمية استخدام السرد الرقمي في تعزيز مهارات التواصل الشفوي باللغة الإنجليزية بين طلاب الإعلام في جامعة القدس المفتوحة - سبتمبر 16, 2024
- البرامج العلمية في الإعلام العربي. الواقع والفجوة - سبتمبر 15, 2024