فاعلية المناهج الإعلامية بالجامعات السودانية في ضوء تحديات سوق العمل ومتطلباتهفي عصر الإعلام الرقمي من وجهة نظر أساتذة الإعلام

د. لمياء صلاح الدين محمد إبراهيم – جامعة الرباط الوطني – السودان
عدد الصفحات : 28

185 Views

     هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى فاعلية المناهج الإعلامية بالجامعات السودانية في ضوء تحديات سوق العمل ومتطلباته في عصر الإعلام الرقمي، استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي التحليلي، تم تصميم استمارة الاستبانة الإلكترونية كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيعها على عينة عشوائية بسيطة، قوامها (40) مفردة، تمثل نسبة (45%) من مجتمع الدراسة الكلي المتمثل بـ (95) أستاذاً، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن درجة فاعلية المناهج الإعلامية بالجامعات السودانية في ضوء تحديات سوق العمل ومتطلباته في عصر الإعلام الرقمي متوسطة، كما أظهرت نتائج الدراسة مواكبة تخصصي الإعلام الرقمي والصحافة الإلكترونية، فيما جاء تخصص الوسائط المتعددة مواكبا لحد ما، وبينت النتائج أن جميع المقررات الدراسية ذات الصلة بالإعلام الرقمي التي طرحتها أسئلة الدراسة مواكبة لحد ما بنسبة قدرها (95%)، ماعدا مقرري صحافة البيانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي غير مواكبين، كما أوضحت الدراسة أن المخرجات التعليمية للمناهج الإعلامية بالجامعات السودانية لتحقيق المهارات الرقمية اللازمة للخريجين في ضوء تحديات ومتطلبات سوق العمل في عصر الإعلام الرقمي تحققت لحد ما،  وأوصت الدراسة بأنه لابد من إعادة النظر في تخصصات الإعلام الرقمي على مستوى كليات الإعلام بالجامعات السودانية بما يتوافق مع متطلبات السوق العمل  والتقنية الرقمية في مجال الإعلام ، والعمل على توفير موارد التعلم والتدريب الحديثة المواكبة لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات في مجال الإعلام الرقمي من أجهزة ومعدات وإستديوهات، ووحدات مونتاج رقمي، ومعامل حاسوب، وغرف أخبار رقمية، ومكتبات رقمية، وتوفير خدمة الإنترنت لتعزيز المهارات التقنية والرقمية لدى طلاب كليات الإعلام وخريجيها بالجامعات السودانية، ورصد الميزانيات اللازمة لتوفير البنيات الحديثة وتهيئة البيئة التعليمية، والاهتمام بتدريب الأساتذة في مجال الإعلام الرقمي.

111 Downloads