هدفت الدراسة معرفة درجة استخدام القائم بالاتصال لمنصات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، وتأثيرها على أولويات انتقاء الأخبار والمعلومات من خلالها؛ عبر استخدام منهج مسح أساليب الممارسة على عينة حصصية متساوية قوامها (150) مفردة من القائمين بالاتصال في القنوات التلفزيونية الأردنية (التلفزيون الأردني، المملكة، رؤيا). وتوصلت الدراسة إلى أن جميع المبحوثين يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، وجاءت منصة “إكس (تويتر سابقًا)” في مقدمة المنصات التي يستخدمها المبحوثون، كما جاء الإسهام في معرفة اهتمامات الجمهور وتفضيلاته لإنتاج محتوى تلفزيوني مخصص لهم، “في مقدمة أدوار المنصات في تشكيل أجندة القائم بالاتصال في القنوات التلفزيونية الأردنية، وتمثلت أبرز تأثيرات اهتمام الجمهور بالأخبار والمعلومات عبر هذه المنصات على تشكيل الأجندة” في “إعطاء الأولوية للأحداث ذات الاتساع الجماهيري عبر المنصات”، كما تمثلت أبرز تأثيرات القيم الخبرية للمعلومات المنشورة عبر المنصات على تشكيل الأجندة في “توجيه اهتمام الصحفيين نحو الأحداث الطارئة والعاجلة”، فيما تمثلت أبرز تأثيرات السياسة التحريرية على أولويات انتقاء الأخبار والمعلومات المنشورة عبر المنصات في “التأكد من صحة المعلومات الرقمية قبل نشرها”.
- دور مؤثري منصات التواصل الاجتماعي في تقريب المحتوى الاقتصادي من الشباب المغربي – اليوتيوب نموذجا – - أكتوبر 29, 2024
- دور التلفزيون في زيادة المعرفة في القضايا الصحية لدى المواطن الأردني - أكتوبر 29, 2024
- التحديات والفرص المتعلقة بانتشار المحتوى العلمي من وجهة نظر الخبراء الإعلاميين في الأردن - أكتوبر 29, 2024