هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أنماط الملكية على المحتوى الإعلامي في القنوات التلفزيونية الأردنية من وجهة نظر القائم بالاتصال، وذلك من خلال دراسة تحليلية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي القائم على دراسة الحقائق الخاصة بطبيعة الظاهرة، أو مجموعة من الأفراد، أو مجموعة من الأحداث أو الأوضاع المتعلقة بتصوير خصائص الظاهرة وتحليلها وتقويمها؛ لمعرفة المتغيرات التي تتسبّب في حدوث الظاهرة. وقد تمّ تصميم استبانة للدراسة لتحقيق الأهداف المتوخاة، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من (31) قناة خاصة في الأردن، أما العينة فتشكلت من الإعلاميين القائمين بالاتصال، مثل: المُحرِّرين، والمُذيعين، والمُصوِّرين في قناتي: (رؤيا، والمملكة)، واستندت على نظرية حارس البوابة، ونظرية ترتيب الأولويات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: أنّ القنوات التلفزيونية الفضائية الأردنية تقدّم محتوى إعلامياً يهدف إلى تحسين صورتها لدى مختلف فئات الجمهور، وأنَّ المضمون يتوافق مع مستوى الحدث، وأنها تسهم في تغيير مفاهيم الجمهور المستهدف نحو مختلف المواضيع المطروحة، وتبيّن أنّ أدوار المالكين في المحطات الإعلامية تتجسد في إظهار رؤية واستراتيجيات القناة، وأنهم يدركون أهمية تطوير خطة إعلامية للبرامج التي تطرحها القنوات التي يمتلكونها. وأوصت الدراسة بضرورة قيام القنوات التلفزيونية الفضائية بتقديم محتوى إعلاميّ يتناسب واتجاهات الرأي العامّ للجماهير بشكلٍ يُشبع حاجاتِهم ورغباتِهم الاجتماعية، وضرورة تقديم محتوى إعلاميّ يهدف إلى زيادة أواصر المحبة والثقة التي من شانها تحقيق النجاح لهذه القنوات.
- دور مؤثري منصات التواصل الاجتماعي في تقريب المحتوى الاقتصادي من الشباب المغربي – اليوتيوب نموذجا – - أكتوبر 29, 2024
- دور التلفزيون في زيادة المعرفة في القضايا الصحية لدى المواطن الأردني - أكتوبر 29, 2024
- التحديات والفرص المتعلقة بانتشار المحتوى العلمي من وجهة نظر الخبراء الإعلاميين في الأردن - أكتوبر 29, 2024