هدفت هَذِهِ الدراسة إلَى التعرف على تأثر الطلبة الجامعيين بمشاهير منصات التواصل الاجتماعي، واستخدمت لهذه الغاية منهجين، هما: المنهج النوعيّ، والمنهج الاستقرائي، مِن خِلالَ إجراء المقابلات المُعمَّقة، وتمثلت عينة الدراسة بـ (21) طالبة وَطَالباً مِن مُخْتَلَف الجامعات الأُرْدُنِيَّة، وَتَمَّ عمل مَجْمُوعَة تركيز واحدة مِن طلبة الجامعات، بلغ عددُهم (7)، وَقَدْ تَمَّ أخذ العينة بِطَرِيقَة قصْدية.
وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ الطلبة من عيّنة الدراسة يتابعون ثَلاثَة وثلاثين مُؤثراً، بَيْنَهُم 12 من المؤثرات الإناث، و21 مِن المؤثر ين الذكور. وأظهرت الدراسة وجود سبعة أسباب رئيسة تدفع الطَلَبَة إلى مُتابَعَة المؤثرين، وَهَذِهِ الأسباب هِيَ: الإعجاب والحُبّ، والعيش فِي عالم آخر مُخْتَلِف، والمسار المهني، وَوُجُود شَبَه بواقع المؤثر مَع الطالب، والكوميديا ومضادات النكد، وَمَعْلُومَات تسهل الْحَياة، وَيَقُول ما لا يقوله الآخَرونَ، وأن الأسباب الَّتِي جعلتهم يتأثرون بمؤثري منصات التواصل الاجتماعي هِيَ: التقليد، وفقدان الثقة بالنفس، وتفريغ الضغط النفسي، وَالبَحْث عَن شَيءٍ جَمِيل وَحَيَاةٍ أفضل، ولمجرد التسلية، وقد عدَّدَ المبحوثون ثمانيَ طرقٍ لِلوصولِ إلَى المؤثر.
- دور مؤثري منصات التواصل الاجتماعي في تقريب المحتوى الاقتصادي من الشباب المغربي – اليوتيوب نموذجا – - أكتوبر 29, 2024
- دور التلفزيون في زيادة المعرفة في القضايا الصحية لدى المواطن الأردني - أكتوبر 29, 2024
- التحديات والفرص المتعلقة بانتشار المحتوى العلمي من وجهة نظر الخبراء الإعلاميين في الأردن - أكتوبر 29, 2024